السعودية تتعاقد مع 3 شركات لاستيراد 315 ألف طن من القمح

طالع الخبر على الموقع الأصلي

أتمت المؤسسة العامة للحبوب السعودية أخيرا، إجراءات ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد للعام الحالي، بكمية 315 ألف طن من القمح الصلب، مع ثلاث شركات من أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

وأوضح المدير العام للمؤسسة «أحمد الفارس» في تصريح له الإثنين، أن التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار «تغطية الاحتياجات المحلية والمحافظة على الاحتياط الاستراتيجي من القمح»، مشيرا إلى أن وصول الدفعة الثالثة لهذا العام سيكون خلال شهر سبتمبر/آيلول المقبل، وبواقع خمس بواخر موزعة على مينائي: «جدة الإسلامي بواقع ثلاث بواخر، تحمل كمية 190 ألف طن، والملك عبدالعزيز في الدمام بواقع باخرتين، تحملان 125 ألف طن».

وأفاد بأنه بانتهاء ترسية الدفعة الثالثة تكون المؤسسة تعاقدت هذا العام على كمية تقدر بنحو 1.8 مليون طن.

وأبان أن المناقصة التي طرحتها المؤسسة شهدت منافسة قوية بين 12 شركة عالمية كبرى متخصصة في تجارة الحبوب، وهو ما أتاح للمؤسسة الحصول على أسعار تنافسية، وتم الترسية على ثلاث شركات كانت عروض أسعارها الأقل وفقاً للمواصفات المحددة.

وكانت المؤسسة العامة للحبوب أعلنت يوم 16 يونيو/حزيران الماضي عن مناقصة عالمية جديدة لاستيراد كمية 300 ألف طن قمح صلب للتوريد خلال شهر سبتمبر/آيلول 2016م بواقع 5 بواخر منها 3 بواخر عبر ميناء جدة الإسلامي وباخرتان عبر ميناء الملك عبد العزيز في الدمام.

وبين مدير عام المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس أن هذه الكمية تمثل الدفعة الثالثة لهذا العام، مشيرا إلى أنها تأتى امتدادا لخطة المؤسسة فى تغطية الاستهلاك المحلي والمحافظة على المخزون الاستراتيجي من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي.

يشار إلى أن المملكة تعتمد على الاستيراد لتأمين حاجتها من القمح بعد وقف زراعته محلياً للمحافظة على المياه.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

أضف تعليق